الطريقة الجعفرية بساحة كوم أمبو

دينى - صوفى جعفرى
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 أضرحة آل البيت في مصر المحروسة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى امام
Admin
avatar

عدد المساهمات : 265
تاريخ التسجيل : 25/09/2011
العمر : 57

مُساهمةموضوع: أضرحة آل البيت في مصر المحروسة   الأربعاء سبتمبر 28, 2011 3:29 pm

أضرحة آل البيت في مصر المحروسة






ضريح الحسين ـ مسجد الحسين بالقاهرة


هو الحسين بن على بن أبى طالب حفيد سيدنا محمد صلى الله علية وسلم ولد فى السنة الرابعة من الهجرة فى المدينة و نشأ فى بيت النبوة وبعد أن أوهمة اهل الكوفة أنهم بايعوة للخلافة بدلا من يزيد بن معاوية سار الى الكوفة وعند كربلاء هاجمة جنود عبد الله بن زياد و قتلوة هو وأهلة و قطعوا رأسة يوم عشوراء سنة احدى وستين من الهجرة و أختلفت الآراء حول مكانها و قيل أن رأس الحسين تم دفنها فى ضريح الحسين بالقاهرة بعد أحضارها من عسقلان سنة 1154 ميلادية.







السيدة زينب ـ مسجد السيدة زينب بالقاهرة


هى أبنة السيدة فاطمة الزهراء بنت رسول الله و لدت فى السنة الخامسة من الهجرة ونشأت فى بيت ألنبوة كانت مع الحسين وقت استشهادة فى كربلاء وانقذت أبن اخيها زين العابدين على من الموت على يد يزيد بن معاوية وكان الوحيد الباقى من الذكور و ذهبت الى المدينة ثم مصر و توفيت فيها سنة 682 ميلادية و دفنت فى ضريحها بالقاهرة و هى تعرف بأم هاشم.




الامام زين العابدين على بن الحسين ـ القاهرة


عاش فى المدينة و توفى بها سنة 712 ميلادية و حملت رأسة الى مصر و دفنت بالقرب من القلعة.




السيدة سكينة بنت الحسين ـ القاهرة


من المعتقد أن الضريح المقام فى القاهرة هو للسيدة سكينة بنت زين العابدين على بن حسين حفيدة الحسين ولكن البعض يقول انة للسيدة سكينة بنت الحسين التى شهدت واقعة استشهاد والدها الحسين فى كربلاء و توفيت سنة 126 هجرية فى مكة المكرمة.




السيد حسن الانوار ـ القاهرة


من نسل على بن أبى طالب. قدم الى مصر بعد عزلة من ولاية المدينة سنة 193 هجرية و مع ابنتة السيدة نفيسة و توفى بالقاهرة.




السيدة نفيسة ـ القاهرة


أبنة السيد حسن الانوار ولدت فى مكة سنة 145 هجرية و رحلت الى مصر سنة 193 هجرية وتوفيت و دفنت فى ضريحها بالقاهرة سنة 208 هجرية.




السيدة عائشة ـ القاهرة


ابنة جعفر الصادق بن محمد الباقر بن على زين العابدين . دفنت فى ضريحها بالقاهرة سنة 145 هجرية.




الامام الشافعى ـ القاهرة


ولد فى غزة سنة 150 هجرية أمة هى فاطمة بنت عبد اللة بن الحسين بن على بن أبى طالب وصل الى مصر سنة 199 هجرية و توفى و دفن بها سنة 204 هجرية.




السلطان أبو العلا ـ القاهرة


يرجع نسبة الى محمد الباقر بن على زين العابدين و هو ابن حسن الانوار ولد فى مكة سنة 1270 ميلادية و مكث اربعين عاما بخلوة متفرغا للعبادة ببولاق و توفى بالقاهرة ودفن بها .




السيد أحمد البدوى ـ طنطا


ينتسب الى الامام جعفر الصادق رحل بة والدة من المغرب الى مكة سنة 603 هجرية وكان يبلغ من العمر سبعة سنوات. تأثر بعلماء التصوف مثل أحمد الرفاعى وعبد القادر الجيلانى بالعراق و لحق بهما ثم عاد الى مكة سنة 635 هجرية و رحل الى مصر و أستقر فى مدينة طنطا و توفى و دفن بها عام 675 هجرية.




أبراهيم الدسوقى ـ دسوق


ولد فى دسوق عام 336 هجرية و ينتسب الى الامام محمد الباقر درس القرآن منذ صغرة و تولى مشيخة الاسلام لفترة . كان معاصرا للسيد البدوى وتوفى و دفن في دسوق عام 676 هجرية.





مسجد السيدة زينب 1302 هجرية = 1884/ 85م. السيدة زينب هى ابنة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم - فاطمة الزهراء- من الإمام على بن أبى طالب وقد أجمع المؤرخون على موفور فضلها ورجاحة عقلها وغزارة علمها، وقد شهدت مع شقيقها الحسين موقعة كربلاء وشاهدت استشهاده بعينى رأسها، وهى - كما شهد لها التاريخ فى الذروة من البلاغة وسمو البيان. ومسجد السيدة زينب الذى تشرف وجهته الرئيسة الآن على الميدان المسمى باسمها تناولته يد الإصلاح والتعمير فى أوقات مختلفة، ففى العصر العثمانى قام على باشا الوزير والى مصر من قبل السلطان سليمان بعمارة فيه فى سنة 956 هجرية = 1549م كما قام عبد الرحمن كتخدا فى سنة 1174 هجرية = 1761م بإعادة بنائه، وفى سنة 1212 هجرية = 1798م ظهر خلل بالمسجد فقام عثمان بك المرادى بهدمه وشرع فى بنائه وارتفع بجدرانه وأقام أعمدته ولم يتم البناء نظرا لدخول الفرنسيين مصر، وبعد خروجهم منها استؤنف العمل إلا أنه لم يتم فأكمله محمد على الكبير رأس الأسرة الملكية، ومنذ ذلك التاريخ أصبح مسجد السيدة زينب محل عناية أعضاء هذه الأسرة الجليلة وموضع رعايتها فقد شرع عباس باشا الأول فى إصلاحه ولكن الموت عاجله فقام محمد سعيد باشا فى سنة 1276 هجرية = 1859/ 60م بإتمام ما بدأه سلفه وأنشأ مقامى العتريس والعيدروس الآتى ذكرهم بعد. والمسجد القائم الآن أمر بإنشائه الخديو توفيق وتم بناؤه سنة 1302 هجرية = 1884/ 85م وفى عهد جلالة الفاروق وبأمره الكريم تم توسيع المسجد من الجهة القبلية وافتتح جلالته هذه التوسعة بصلاة الجمعة فى 19 من ذى الحجة سنة 1360 هجرية = 1942م. والوجهة الرئيسة للمسجد تشرف على ميدان السيدة زينب وبها ثلاثة مداخل تؤدى إلى داخل المسجد مباشرة. وترتد الوجهة عند طرفها الغربى وفى هذا الارتداد باب آخر مخصص للسيدات يؤدى إلى الضريح وتقوم المئذنة على يسار هذا الباب. ويحيط بالركن الغربى البحرى سور من الحديد ويقع به قبتان صغيرتان ملتصقتان محمولتان على ستة أعمدة رخامية بواسطة سبعة عقود أقيمتا على قبرى العتريس والعيدروس. وتقع الوجهة الغربية على شارع السد وبها مدخل على يساره من أعلى ساعة كبيرة وللمسجد وجهتان أخريان إحداهما على شارع العتريس والأخرى على شارع باب الميضة. وأنشئت وجهات المسجد ومنارته وقبة الضريح على الطراز المملوكى وهى حافلة بالزخارف العربية والمقرنصات والكتابات. والمسجد من الداخل مسقوف جميعه، حمل سقفه المنقوش بزخارف عربية على عقود مرتكزة على أعمدة من الرخام الأبيض ويعلو الجزء الواقع أمام المحراب شخشيخة كما يعلو الجزء الأوسط من المسجد قبل التوسيع شخشيخة بها شبابيك زجاجية بوسطها قبة صغيرة فتح بدائرها شبابيك من الجص المفرغ المحلى بالزجاج الملون. ويقع الضريح بالجهة الغربية من المسجد وبه قبر السيدة زينب رضى الله عنها تحيط به مقصورة من النحاس تعلوها قبة صغيرة من الخشب. ويعلو الضريح قبة مرتفعة ترتكز فى منطقة الانتقال من المربع إلى الاستدارة على أربعة أركان من المقرنص المتعدد الحطات ويحيط برقبتها شبابيك جصية مفرغة محلاه بالزجاج الملون. وقد عملت التوسعة من الداخل على نظام باقى المسجد وهى تشتمل على صفين من العقود المحمولة على أعمدة رخامية تحمل سقفا من الخشب المنقوش بزخارف عربية وبوسطه شخشيخة مرتفعة عنه بها شبابيك للإضاءة. وقد بنيت وجهات هذه التوسعة بالحجر على طراز وجهات المسجد الأخرى.



تحيااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااتي
سيد عبدالرحمن سليمان المنفلوطي

التوقيع
لآلِ البيتِ عزٌ لا يزولُ ... وفضلٌ لا تحيط ُبهِ العقولُ
كفاكم يا بني الزهراء فخراًً ... إذا ما قيل جدكم الرسولُ
أبوكم فارسُ الهيجا عليٌ ... وأمكم المطهرةُ البتولُ



سيد المنفلوطي
المدير العام





رقم العضوية: 1
تاريخ التسجيل: 24-11-2003م
عدد المشاركات: 5590
بمعدل: 1.95 مشاركة يوميا
الزيارات: 21486
بمعدل: 7.50 زيارة يوميا
البلد : مصر

هوية سيد المنفلوطيإضغط هنا لإرسال رسالة خاصة لـ سيد المنفلوطيإضغط هنا لإرسال بريد لـ سيد المنفلوطيالصفحة الشخصية او المفضلة لـ سيد المنفلوطي .. عدد مرات زيارة هذا الموقع: 1176ابحث فى مواضيع العضو سيد المنفلوطيتحريرإقتباس


12-8-2006م 19:01 م



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اهل البيت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://algafaryhbcoomombo.forumegypt.net
 
أضرحة آل البيت في مصر المحروسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطريقة الجعفرية بساحة كوم أمبو :: الفئة الأولى :: المحمديات :: آل البيت فى مصر-
انتقل الى: