الطريقة الجعفرية بساحة كوم أمبو

دينى - صوفى جعفرى
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 سيدنا إِسْحَاقَ عليه السلام "

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى امام
Admin
avatar

عدد المساهمات : 265
تاريخ التسجيل : 25/09/2011
العمر : 56

مُساهمةموضوع: سيدنا إِسْحَاقَ عليه السلام "   السبت أكتوبر 08, 2011 3:17 pm

سيدنا إِسْحَاقَ عليه السلام " نسبه / رسالته/حياته/ وفاته "..
بسم الله الرحمن الرحيم

{وَكُـلاًّ نَّقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنبَاء الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ وَجَاءكَ
فِي هَـذِهِ الْحَقُّ وَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ }هود120

اسحق عليه السلام " نسبه / رسالته/حياته/ وفاته ".....

الآية : وهي تتكلم عن إبراهيم عليه السلام {وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيّاً مِّنَ الصَّالِحِينَ }الصافات112 والآية : {وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ وَمِن ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ مُبِينٌ }الصافات113

نسبه عليه السلام …

هو اسحق بن إبراهيم عليه السلام. وأمه ساره .. وهو الولد الثاني لإبراهيم والذي جاءت الملائكة تزف له وزوجه البشرى بميلاده بعد عمر طويل . ومن نسله كان أنبياء بني إسرائيل .. حيث ان النبوة من بعد الطوفان الذي حصل مع نوح . وضعت فيما بعد في ذرية إبراهيم . ..الآية {وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِ النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ وَآتَيْنَاهُ أَجْرَهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ }العنكبوت27..

رسالته عليه السلام …..

يترجح من الأثر ..أن اسحق عليه السلام قد أرسل إلى الكنعانيين في بلاد الشام وفلسطين .. وهي البيئة التي عاش بها أبيه إبراهيم الخليل عليه السلام . فقد كانت رسالته عليه السلام للأقوام الذين عاش بينهم ..

حياته عليه السلام ….

لما بلغ إبراهيم عليه السلام من العمر 100سنه ولدت له زوجته ساره إسحاق عليه السلام .. وقد ولد إسحاق عليه السلام بمعجزه من الله لان والدته ساره كانت عقيما لا تلد ..فهي قد تعجبت أن تلد وهي عجوز. عندما بشرتها الملائكة.
الآية :-
{قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَاْ عَجُوزٌ وَهَـذَا بَعْلِي شَيْخاً إِنَّ هَـذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ{72} قَالُواْ أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ رَحْمَتُ اللّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ ( الآية 71-72 سورة هود)

ولكنه ليس غريبا عجيبًا على الله الذي خلق ادم من تراب ..
ثم كبر إسحاق عليه السلام وترعرع بين أبويه ..ولانها نبوة ستستمر ..أوصى إبراهيم عليه السلام ابنه إسحاق الا يتزوج إلا امرأة من أهل بيته ..فتزوج إسحاق عليه السلام ( رفقه ) وهي ابنة عمه .. وقد أنجب منها ولدين وهما (العيص ) ويسميه أهل الكتاب عيسو .. والثاني ( يعقوب) عليه السلام والمسمى ( إسرائيل) واليه ينتسب اليهود من بني إسرائيل ..

وفاته عليه السلام …

عاش اسحق عليه السلام 180 سنة ومات بأرض الكنعانيين .. ودفن في مدينة الخليل في فلسطين في مغارة المكفيلا عند أبويه بالحرم الإبراهيمي الشريف/ الخليل … وهي المغارة التي دفن فيها أبوه إبراهيم و أمه سارة وايضاً زوجته رفقه…

عليهم وعلى أنبيائنا أفضل صلاة وأتم تسليم
ركـان ابن بيت المقدس
فلسطين المحتلة
1429هـ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://algafaryhbcoomombo.forumegypt.net
 
سيدنا إِسْحَاقَ عليه السلام "
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطريقة الجعفرية بساحة كوم أمبو :: الفئة الأولى :: فى رحاب القرآن الكريم :: من القصص القرآنى-
انتقل الى: